المصيف فى الساحل الشمالى

يجب أن يتميز أي مصيف تريده بعدة خصائص أساسية ليتميز عن البقية و ينال إعجاب أي شخص و منها الجو الدافئ المعتدل, شواطئ جميلة و خلابة, أماكن فاخرة للاستمتاع بوقتك و تنوع الترفيه ليناسب الأسر و المتزوجين حديثا وحتى الشباب إلي الأطفال.من مميزات الساحل الشمالي يتمتع بكل هذه الصفات و أكثر و لكن ماذا نعرف عن الساحل الشمالي و الذي يجعله من أفضل أماكن المصيف في مصر؟

نبدأ بموقع الساحل الشمالي:

موقع الساحل الشمالي

موقع الساحل الشمالي هو الجزء الواقع غرب الإسكندرية يبدأ من شاطئ العجمي مرورا بالحمام ،العلمين، سيدى عبد الرحمن، الضبعة، فوكة، رأس الحكمة، وصولاً إلى  مرسى مطروح.على عكس ساحل البحر الأحمر وبقية سواحل البحر المتوسط في بلاد شمال أفريقيا الأخرى، لا يوجد في الساحل الشمالي في مصر جبال أو مرتفعات ومن مميزات الساحل الشمالي بأنها أرض سهلية تنمو فيها بعض الجنبات والحشائش القصيرة، وتندر فيها الأشجار. يوجد في أقصى غرب الساحل الشمالي هضبة السلوم التي ترتفع حوالي 400 متر فوق سطح البحر. من مميزات موقع الساحل الشمالي بوجود خمس من أصل إحدى عشرة بحيرة موجودة في مصر وهي: البرلس، إدكو، المنزلة، مريوط والبردويل. من مميزات منطقة الساحل الشمالي ببرودة خفيفة في فصل الشتاء يصاحبها سقوط للأمطار وبعض الاحيان الثلوج، بينما يتميز الصيف بارتفاع نسبي في درجات الحرارة.

يتمتع موقع الساحل الشمالي بمناخ ممتاز لهذه الأسباب و هذا ساعد في جعله ملتقى مهم في فصل الصيف و لكن على صعيد أخر الساحل الشمالي يتمتع بمساحة كبيرة لذلك معرفة الأماكن والمدن الخاصة بالساحل الشمالي و أين تقع و الأماكن المناسبة لك و لعائلتك. 

مميزات الساحل الشمالي

المدن المهمة في الساحل الشمالي:

الساحل الشمالي الغربي: يمتد من مدينة الحمام شرقا وحتى السلوم علي الحدود المصرية الليبية غربا وهي أعلى المناطق تساقطا للأمطار والثلوج ،والأعلى في الارتفاع عن سطح البحر ولا توجد بها بحيرات وهي المنطقة المواجهة لساحل اليونان وجزيرة كريت على الضفة الأخرى من البحر المتوسط، يوجد بها العديد من المدن مثل:

  • خليج رأس الحكمة وهي قرية كبيرة شرق مرسى مطروح بحوالي 70 كم وتقع على خليج بحري مميز.
  • سيدي عبد الرحمن: وتلي الحمام والعلمين على الطريق المؤدي إلى مدينة مرسي مطروح ومن مميزات الساحل الشمالي تكثر بها القرى السياحية والمنتجعات الساحلية لما يميز شواطئها ومياهها من نقاء وجمال طبيعي خلاب. 

الساحل الشمالي الأوسط: تتميز هذه المنطقة بأهمية اقتصادية عالية وهي المنطقة الممتدة من العلمين غربا إلى الإسكندرية شرقا ويقابلها غرب تركيا على الضفة الأخرى من المتوسط، توجد بها العديد من المدن المهمة مثل:

هذا الموقع مع هذه المدن الرائعة من مميزات الساحل الشمالي و لهذا تتواجد الأن الكثير من القري السياحية المذهلة التي تتمتع بأحدث عمارة و أجمل مياه لتجعل تجربة المصيف في الساحل الشمالي لا تنسى.

من أشهر القرى السياحية في الساحل الشمالي

وعدد كبير من القرى السياحية

ويتميز المصيف في الساحل الشمالي بوجود معظم القرى بمساحات خضراء و شواطىء رملية ناعمة ومياه ضحلة وصافيه مما يجعلها المكان الأنسب للتملك أو التأجير حيث تتنوع خيارات السكن ابتداء بالشقق ثم الفيلات والقصور.

و من مميزات المصيف في الساحل الشمالي هو إمكانية التطوير المستمرة لإمتلاكه مساحات شاسعة تمكن من التجديد المتواصل.  

تكمن أهمية المصيف في الساحل الشمالي لمصر لما يوفره من مناخ معتدل طول العام ومساحات ضخمة من الأراضي القابل بعضها للزراعة حيث يمثل الفرصة المثالية لتتوسع مصر وتقوم ببناء عدد من المدن الجديدة بأحدث نظم التخطيط والتطوير على هذا الساحل مما يوفر توزيع أكثر عدلا للسكان وفتح فرص عمل جديدة واستغلال الموارد العديدة المتوفرة فيه. و تم البدء في بناء الكثير من القري السياحية فى اماكن مميزة لكي تتمكن العائلات من الاستمتاع بالمصيف في الساحل الشمالي لموقعه المميز و القرى الجميلة التي تتمتع بشواطئ خلابة ومياه نقية. 

Share this:
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *